الاثنين، 22 أبريل 2013

 مراحل إنتاج المقررات الالكترونية

 تتلخص مراحل إنتاج المقررات الإلكترونية طبقا لنموذج :
 Eddie Model [ Analysis, Design, Development, Implementation, and Evaluation فى الآتي :

التحليل: قراءة المحتوى، دراسة المتلقي، معرفة إمكانيات البيئة التعليمية، معرفة الأهداف

التصميم:تصميم المحتوى التخطيطي ويشمل: تحديد الأهداف التعليمية، جمع الموارد وتحديد وسائل التعليم، تحديد ترتيب وتدفق المحتوى، تحديد طريقة التقييم
التطبيق: تركيب المحتوى على نظام إدارة التعلم Learning Management System ، تدريب المدربين والمتدربين على استخدام النظام.
التقييم: (تقييم مدى فعالية وجودة المقرر ويتم ذلك على مرحلتين: تقييم بنائي وتقييم إحصائي

التقييم البنائي :
تقييم المقرر وجمع الملاحظات بداية من المراحل الأولى من إنتاج وبناء المقرر.
التقييم الإحصائي:
إجراء بعض الاختبارات على المقرر بعد مرحلة التطبيق كذلك إجراء بعض الاستبيانات وتدوين ملاحظات المتلقين (المدربين والمتدربين.
ويجب مراعاة الأمور الآتية عند تأليف المقررات الإلكترونية:
الاعتماد في تصميم المقرر على الأهداف وليس على المحتوى.
ذكر الأهداف التعليمية في بداية كل كائن تعليمي (learning object)
إضافة اختبارات ذاتية في نهاية كل كائن تعليمي عدم الإفراط في استخدام الصوت أو الفيديو (عند الحاجة فقط.(
 

عناصر المقررات الالكترونية:
أ- التعلم السمعي :
وذلك من خلال الأفلام والشرائح المصحوبة بصوت والتفاعل الصوتي من خلال برامج الدردشة chatting أو مؤتمرات الفيديو video-conferencing والمحادثة من خلال الكمبيوتر .MicrosoftWindows Net Meeting

ج- التعلم من خلال القراءة والكتابة Read/Write Learners

وذلك من خلال المواد الإلكترونية المكتوبة والإشارة لمواقع أخرى يمكن الإطلاع عليها ووجود روابط لها, والمهام والواجبات المكتوبة مثل كتابة ملخص أو موضوع.

د- التعلم الحركي Kinesthetic Learners

وذلك من خلال وجود صفحات الكترونية متنوعة لمواد مختلفة مما يسمح بالانتقال من مادة لأخرى وإمكانية التوقف للراحة عند الانتقال من مادة لأخرى وقصر الصفحات الإلكترونية وتدريبات التذكير والتمارين والمهام غير الإلكترونية (كالمسح والتجارب المعملية).

هـ- التعلم التتابعى أو العالمي Sequential or GlobalLearning
حيث يقدم إطلالة جيدة لكل جزئية ويحدث من خلاله التقدم المنطقي للمادة التعليمية التى يمكن اختيارها من قبل المتعلم.

و- المدخل الاستقرائي Inductive Approach
وفيها يتم عرض الحقائق والملاحظات (الجزئيات) ليتم تطوير واستدلال المبادئ العامة والنظريات.

ى- المدخل الإستنباطى Deductive Approach
وفيها تعطى المبادئ العامة والنظرية بغية استنتاج الحقائق الجزئية والملاحظات.
ز- المتعلم النشط Active Learners
ويحتاج هذا المتعلم للعمل الجماعي. وعليه, فيمكن وضع مهام لمجموعة من التلاميذ ويكون منوطا بهم عرض النتائج على الانترنت باستخدام نظم إدارة المقرر مثل WebCT ويمكن استخدام طريقة دراسة الحالة بشكل شديد الفاعلية هنا.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق